صورة موضوعية
صورة موضوعية


رئيس جامعة المنوفية يشهد تكريم الطلاب الفائزين بمشروع «فكر وسيب بصمتك»

سهام فودة

الأحد، 24 سبتمبر 2023 - 04:54 م

شهد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة  المنوفية، حفل تكريم طلاب جامعة  المنوفية  المشاركين في مشروع  "فكر وسيب بصمتك"، حيث يهدف المشروع إلى مشاركة  الطلاب في وضع حلول واقتراحات لبعض المشكلات الفنيه وتطوير الصناعات بأحد المصانع، بمشاركة  طلاب كلية  الهندسة بشبين الكوم وكلية الهندسة الإلكترونية.

اقرأ أيضا

محافظ المنوفية يلتقي وفد «التخطيط» لمتابعة معايير مبادرة «القرية الخضراء»

أكد رئيس الجامعة، على أهمية التكامل والتعاون بين الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد والهيئات والقطاعات الصناعية والشركات، لخدمة الأقاليم الجغرافية والمحافظات التي تنتمي إليها المراكز البحثية والجامعات، مشيرا إلى أهمية استفادة كل جانب من الآخر وإيجاد مصادر لتمويل الأبحاث التطبيقية، لتحقيق رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بما يخدم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 
كما أكد  القاصد، على أهمية ربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التى تواجه النمو الاقتصادى، تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، موضحا أهمية الدور المجتمعي والخدمي للجامعات في  مجالات الصناعة والزراعة والصحة وتوطين التكنولوجيا، وغيرها من المجالات، ودورها فى دعم الصناعة وتحويل الأفكار البحثية إلى مُنتجات ذات مردود اقتصادي على المجتمع، موضحًا أن البحث العلمي التطبيقي هو أساس الصناعة.

وأشار القاصد، إلى أهمية التركيز على الصناعات التحويلية، والانتقال من مرحلة تصدير المواد الخام لمرحلة تصدير المواد المصنعة للخارج، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في البحوث التطبيقية لتوطين الصناعة، وزيادة المنتج المحلي، وتعظيم الاستفادة من خبرات العلماء المصريين والباحثين.

وأضاف القاصد، أن جامعة المنوفية مؤهلة لتحقيق التكامل والتعاون مع المؤسسات الصناعية بما تمتلكه من كليات تكنولوجية وهندسية وغيرها، وطلاب مميزين قادرين علي الابتكار، مشيرا إلى أهمية وضع الخطط التسويقية والإنتاج البحثي وربطه بالصناعة والأنشطة الاقتصادية الأخرى والعمل ضمن فريب بحثي والسعي الدائم إلي  تسجيل براءة الاختراع والتنافس بين الباخثين لخدمة أهداف الوطن وخططه التنموية.
 
وشارك  طلاب كلية الهندسة بشبين الكوم، بـ23 مشروعا بمشاركة 85 طالب وطالبة، كما شاركت كلية   الهندسة الإلكترونية بعدد 139 مشروعا بمشاركة 227 طالب وطالبة من مختلف الفرق الدراسية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة